أعضاء الأسرة والمتكأ الأدبي دقائق من وقتكم؟

لم نشأ أن نحتكر القضايا الأدبية في هذه المدونة، ولكن الحال يجعلنا مضطرين أن نتطرق لهذه القضية التي شغلت صفحات (صفيْحات) ثقافية في صحف البحرين، ومنتدى متكأ الأدبي.


لم يكن من السهل لنا الحصول على المستجدات أولاً بأول من منتدى متكأ، الذي نحترم رغبة إدارته بأن يكون التسجيل بالاسم الحقيقي وليس المستعار (مع وجود أعضاء اختاروا أسماء مركبة ظاهرها يدل أنها مستعارة!). فاستعنا بأحد المشاركين في تزويدنا بالمشاركات والردود على هذه القضية.

واضح وبيّن أن المشاركين في هذه القضية من غير المشاركين كأعضاء في أسرة الأدباء والكتاب، حريصون على دور هذه المؤسسة. فلم يتبين من معظم الردود وجود شخص يحقد أو يحسد دور الأسر كما حاول البعض التخمين والاستنتاج.

كريم رضي:
لفتتنا لفتة من السيد كريم رضي الذي كنا نتظره لأن يرد على آخر رد في الموضوع السابق. حينما كان يتكلم عن المؤسسة وبيئتها والذي نتفق معه كثيراً في حرية اختيار أعضاء المؤسسة للطريقة التي تحلو لهم في أن يتعايشوا ويتفاعلوا فيها، وليس من حق الغرباء عنها (التفلسف) كثيراً في ماهيتها. ولكن أليست هي مؤسسة ثقافية وتحمل اسم الكتاب والأدباء، فلماذا حينما قلت إن بيئتك التقليدية (ونتحفظ على التقليدية) لا تقبل الغناء والموسيقى الموجودان في بعض من أمسيات وفعاليات الأسرة يجب أن لا يتنكر لهما من يريد الانضمام للأسرة. أنتم لا تجبرونه على الانضمام، ولكن تضايقونه من حيث لا تدرون. لماذا السمة العامة للأسرة أن أعضاءها ممن يستمعون للغناء ولا يأبهون للمقدسات (بنوع ما كما صرحت لا تقديس)، وقد يكونون علمانيين أو شيوعيين. كما قلت لا نسعى لأن نفرض عليكم ما لا تحبونه. ولكن لماذا لا تتجردون من بعض الأشياء، لتكون المؤسسة حيادية تستقبل جميع الأصناف من الأدباء والكتاب؟

مهدي سلمان:
تجرد قليلاً، فالتفاوت ولن نقول التناقض في المبادرة والجرأة واضح في مشاركاتك وردودك. كن منصفاً كما تحب ونحب، ولكن تجرد قليلاً.

عبدالعزيز الموسوي:
لا يسعنا إلا شكرك على المنتدى، ونرجو أن يبقى ويستمر حيادياً كما نتمنى أن تكون الأسرة.

عبدالجبار علي، حازم حسن، إيمان دعبل، منال الجاسم والآخرون:
متضايقون أنتم! لماذا لا تجتمعون. لا تنتظروا من الأسرة أن تتهمكم بالاتكالية الذي تبدو بصورة غير مباشرة تطفو في بعض الردود. اجتمعوا، تفاعلوا، اطبعوا نشرة لكم وللمتكأ، اجمعوا شعراء العمود وشعراء الحداثة، أسسوا يا جماعة الشعر، ويكفي تتبعاً، أنتم بحاجة للتأسيس.


جعفر الديري:
أنت شاعر عُرف في قريته بأنه شاعر المأتم وشاعر له ثقله وجودته، ولكن كمتابعين بتواضع للصفحات الثقافية رأيناك في تجاربك الحرة في الصحف وليست الشعرية أو الكلاسيكية حتى اتهمك البعض كما اعترفت أخيراً أنك تسعى لإرضاء البارزين في إعلام البحرين. ندعوك كالباقي، اجتمعوا في ناد أو قهوة أو مجلس أو حديقة وادعوا أعضاء الأسرة، تقبلوا الجميع واقبلوا ما تستطيعون حتى تنتجوا وتنجزوا.

13 تعليقات:

  الكاتب الاسلامى محمد يوسف المليفى

١١/٣/١٠ ١٠:١٢

شكرا على المدونة

  how to do

٢٣/٣/١٠ ١٤:٢١

شكراااااا على مدونتك الرائعة

  جديد المواقع

١٠/٥/١٠ ١١:٤٩

اشكرك على هذة المدونة الرائعة

  ابحث

١٦/٥/١٠ ١١:٥٠

شكرا جزيلا على هذة المقالة الجميلة

  7asna2

١٥/١/١٢ ١٢:١٥

لكم منى اجمل تحيه
ايه المدونه الحلوه مووووووووووت دي
ارغب في المزيد من التدوينات الرائعه

  حلا

٢٢/١/١٢ ١٢:٥٥

فعلا المدونه اكثر من رائعه بالتوفيق ان شاء الله
ولكم منى اجمل التحيه
مشكوووووووووووووووووووور

  أميرة الذوق

٣٠/١/١٢ ٠٠:٣١

شكرا على هذا الطرح الراقي

لافادتك في نشر مدونتك

إخوتي الأحبة أقدم لكم شرح كامل لموقع رائع ومذهل مع نتائج رائعة ومرضية للجميع ….


الموقع بكل صراحة رائع وما وضعته الا بعد التجربة .. مهمته نشر موقعك وروابطك في ألاف المنتديات والمدونات وتستطيع كسب الباكلينكس Backlinks ومسك كلمات عديدة في محرك البحث الرائع جوجل Google بكل بساطة لأنه من ضمن خيارات الموقع تستطيع ادخال الروابط اللي تريدها مع اختيار الكلمات الدلالية المناسبة اللي تريدها ….



شرح مبسط عن الباكلينك:
الباكلينك Backlink هي الروابط التي تشير لموقعك سواء من مواقع صفحات داخلية على موقعك أو مواقع ثانية خارجية … وكل ما كثر الباكلينك كل ما زاد تقييم موقعك بشكل أكبر وأكبر وزيادة البيج رانك PageRank الخاص بموقعك وهذا يعني انه ستكسب ثقة من محركات البحث … وستظهر نتائجك في الصفحات الأولى إن شاء الله ……….
شرح مبسط عن مسك الكلمات:
بالبداية أريد أن أخبركم أنه يوجد طرق كثيرة وكثيرة جداً لمسك الكلمات ومعناها عند الذهاب إلى محرك البحث جوجل مثلا ووضع كلمة ما يكون موقعك ماسكها تظهر في النتائج الأولى..


إن شاء الله تكونو فهمتم معنى الباكلينك ومسك الكلمات …
في هذا الفيديو مشروح كل شيء عن هالموضوعين وكيف تنشر روابطك بأكبر عدد من المنتديات والمدونات بحسب اختيارك …وطبعا الشرح صوت وصورة لتفهمو أكثر ان شاء الرحمن …….


الشرح على اليوتيوب إخوتي اذكر انه بالصوت والصورة:


http://www.youtube.com/watch?v=j0wYyf3UMSQ


للتسجيل في الموقع المشروح:


اضغط هنا او انسخ الرابط وضعه في شريط العناوين

http://247backlinks.info/?bonus=37048
ملاحظة: الموقع به رابط يعطوك اياه وتكسب كل كل شخص يسجل عن طريقك 1000 نقطة ------------------------



إخوتي الاحبة ما شرحت الموقع الا بعد ان تأكدت أنه ينشر روابطنا في المنتديات على شكل مواضيع ...

  جيلان

٣١/١/١٢ ١٧:١١

مشكووووووووووووووووووور على المجهود الروعه . ولكم منى اجمل تحية

  shoshta_ joker

٣/٨/١٢ ٢٢:٠٩

يسر فريق عمل مشروع كتاب الـ100 تدوينة دعوتك وزوار مدونتك للمشاركة في فعاليات إصدار الكتاب الثاني وهو كتاب إلكتروني ورقي يجمع 100 تدوينة عربية مُختارة
للاطلاع على كيفية الاشتراك وشروطه
http://100posts-ebook.blogspot.com/
وتابع الحدث عبر فيسبوك
http://www.facebook.com/events/305984359497764/

فريق العمل :شيماء بسيونى .

  بوسى

١٥/٩/١٣ ٢١:٠٤


ماشاء الله موضوع جميل تشكر عليه


  دارين

٢٦/٩/١٣ ١٧:٠٥


ماشاء الله موضوع جميل تشكر عليه

  لوسى

١٠/٣/١٤ ١١:١٨

ماشاء الله موضوع جميل تشكر عليه